النصر للطاقة الشمسية
اخر تحديث: 2 يناير - 2019

عدد المراحل المناسبة للمضخات الغاطسة

من المعروف ان مراحل المضخات الغاطسة تقوم زيادة ضاغط الطرد
و لكن ما عدد المراحل المناسبة للمضخات الغاطسة التي تعمل بالطاقة الشمسية لضمان عملها بكفائة من 9 صباحا حتي 4 عصرا؟
الجواب بالخبرة بدون النظر التدقيق في جداول و منحنيات سوفيسطائية : 2 مرحلة علي الأقل لكل 10 متر منسوب ماء في البئر لتحقيق الحد الأدني للضغط minimum pressure في النظم الشمسية. و لأ تسمع كلام اي مورد مضخات عاوز يلبسك اي مضخة و السلام و يقول لك هذه القاعدة غير سليمة و عدد المراحل غير هام و ان مسف المضخة الخاصة به سوف تعمل بكفائة علي عمق 20 متر و 150 متر
مضخات متعدد المراحل
و هذا الخطاء بالذات يقع فيه الكثير من مهندسي الميكانيكا بائعي المضخات في شارع الجمهورية, معدومي الخبرة بالطاقة الشمسية، الذين لا يعرفون ان المضخات الشمسية لا تعمل بكامل سرعتها الا في أوقات قليلة و معظم الوقت تعمل partial power , و هذا القسور في المعرفة يتسبب في تقطع ضخ المياه في الصباح الباكر مثل المصاب بالكحة و السعال الديكي و في بعض الاحيان عدم ضخ اي مياه من الاساس….. لأنهم باختصار حافظين طريقة تصميم تخص الطاقة التقليدية دون النظر الي طبيعة الطاقة الشمسية المتغيرة علي مدار اليوم. و قد شهدنا في مرات كثيرة كيف يضربون هولاء اخماس في اسداس بعد تنفيذ نظم مضخات شمسية فاشلة لأ تعمل الأ الساعة 11 ظهرا دون استيعاب السبب الحقيقي وراء هذا الفشل باحثين عن الأسباب في عناصر اخري مثل نوع الألواح و كفائة الأنفرتر و عيوب في البئر خلافه.
حد ادني عدد 2 مرحلة لكل 10 متر عمق ماء!!!! — يعني لو منسوب الماء 60 متر لأزم المضخة تكون 12 مرحلة و لو 100 متر تبقي 20 مرحلة حد ادني …. لو اقل من كدا مش ها تكون ملائمة في الطاقة الشمسية و ها تطلع ماء ضعيف و مضحك و متقطع.
و طبعا كما هو معلوم كل ما عدد المراحل تزيد ضغط الماء بيزيد و لكن بكمية اقل. >br> فهناك ناس بتتصور ان تقليل المراحل ها يزيد من كمية الماء …… الكلام دا غير صحيح في الطاقة الشمسية لأن الطاقة غير منتظمة علي مدار اليوم و محتاجين حد ادني من الضغط لأ يتحقق الأ بحد ادني من المراحل طبقا لعمق الماء في البئر…. و جداول المضخات لدي مصنعين AC لأ تضع ظاهرة عدم انتظام الطاقة الشمسية علي مدار اليوم في الحسبان و بالتالي لأ يمكن الأعتماد عليها و التصميم علي اساسها. طبعا الالتزام بقاعدة 2 مرحلة لكل 10 متر عمق ها تحررك من اختيار نوعية طلمة محددة و ها تختار الماركة الي الموديل المتوفر لدي المورد يحقق القاعدة! بالتالي موردين المضخات ها يجن جنونهم عند قراءة هذا المقال لان عادة بيكون موديل المضخة المتاحة لديه لا يحقق كفائة في الطاقة الشمسية الا عند عمق ماء واحد فقط, و هذا البوست بالنسبة لهم يعني فقدان مبيعات……..
DMCA PROTECTED